عن كَثَب -The Liebster Award-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلًا يا أصدقاء، عدت بتدوينة لطيفة خفيفة أبدؤها بشكرٍ للجميلة تحفة على لطفها ودعوتها أن أُشارك للإجابة على أسئلتها، في مبادرة The Liebster Award والَّتي تهدف إلى اكتشاف ونشر المُدوَّنات.

كيف بدأ شغفك بمجال تخصصك؟

تخصُّصي الأكاديمي العلمي هو الفيزياء، حيث اشْتعلت جَذْوة شغف الفيزياء في الصَّفِّ الأوَّل ثانوي، وقرَّرت حينذاك أن أُصْبح عالمةً فيزيائيَّةً. كتبت هنا نبذةً تخصُّصي.

ما أكثر ما تحبيه بالتدوين؟

المساحة البيضاء الَّتي أُلوِّنها بما شئت، وبعضًا مِمَّا يدور في فَلَكي، مَلْجأً لأفكاري، باحةً رَحْبَةً لقراءاتي، وبُسْتانًا مُزْهرًا مُثْمرًا نافعًا أرجوه. الكتابة قلبٌ يَنْبض، عَقْلٌ يُفكِّر، اهتماماتٌ وتجارب تُحْكى.

عادة أو طبع تريدين تغييره في نفسك، ما هي؟

العادات السَّلبيَّة لا تُذْكر ولا تُعزَّز، بل تُعالج، بأن أعرفها وأحاول قدر المستطاع التَّخلُّص منها ومزاحمتها بالإيجابيَّات.

ما هو مشروبك المفضل في الفترة الحالية؟

النسكافيه.

ماذا تفضلين؟ أم المساء؟ الشتاء أم الصيف؟ هل أنتِ كائن صباحي أم ليلي؟

الصَّباح؛ فأنا كائنٌ صباحيٌّ، أستيقظ صباحًا مع شروق الشَّمس وتغريد الأطيار لبدء يومٍ مفعمٍ بالإنجازات والمباهج بإذن الله، أداء الصَّلوات في أوقاتها، قراءة الأذكار، ممارسة الرِّياضة، إعداد وجبة الإفطار المُفضَّلة، المحافظة على شرب الماء، والانْغماس في المهام.

لطبيعة مناخ منطقتي فهو معتدل شتاءً وحار رطب صيفًا؛ فأنا أُفضِّل فصل الشِّتاء.

هل تفضلين تنظيم المهام بشكل رقمي أم ورقي؟

رقمي ولا غنى عن الورقي، أستخدم تقوم هاتفي لتسجيل المواعيد وتنظيم المهام متوسطة وبعيدة المدى، وأستخدم الورقة والقلم لتدوين المهام العاجلة.

مالقصة وراء اسم مدونتك؟

لو قيل لي: من أنتِ في كلمة؟ لقلت: شروق. وقد قيل قديمًا: لكُلِّ امرئٍ من اسمه نصيب، لطالما شكرت والداي على اختيارهم اسمي؛ لذلك كانت مُدوَّنتي الشُّروق.

ما هي هواياتك؟

التَّصميم الجرافيكي؛ هوايتي الأولى وشغفي الَّذي تعلَّمته تعلُّمًا ذاتيًّا وكتبت عنه هنا، القراءة والمطالعة؛ تُثْري عقلي وتقوِّي لغتي وترقى بطموحاتي، الكتابة والتَّدوين؛ فأنا أنمو مع الحروف والكلمات، الرِّياضة؛ عندما اقتنعت بأهمِّيَّتها أصبحت أولى أولويَّاتي، وأخيرًا أهوى تعلُّم الجديد؛ لأنفع نفسي ومجتمعي وأُمَّتي.

عندما تأتيكِ حالة من الكسل والاحباط كيف تعودين لنشاطك وحماسك مرة أخرى؟

هذه طبيعة الحياة، مَدٌّ وجَزْرٌ، لا بأس بقليلٍ من مشاعر الاحباط وفتور الهِمَّة بين فينةٍ وأُخْرى، لذلك أُعطي نفسي وقتًا مُسْتقطعًا لتشفى وتهدأ، ولكن ليس طويلًا، لئلَّا  تغرق روحي في غياهيب العجز؛ فيجد اليأس طريقًا إلى قلبي. أُحاول أن أعيش هذه الفترة راضيةً مَرْضيَّة، بممارسات غير معتادة تُبْهِج روحي وتُسْعد قلبي، تُجدِّد داخلي الأمل وتُضْفي لحياتي معانٍ أسمى وأرقى. بأن أُعبِّر عن انفعالاتي بشكلٍ صحيح، أُحافظ على تغذية سليمة، أُمارس رياضة المشي مثلًا، أو هوايةً أُفضِّلها، أسْتنشق هواءً منعشًا، أُردِّد بعض الأدعية المأثورة عن رسول الله ﷺ: «اللَّهُمَّ إنِّي أعوذ بك من الهمِّ والحزن، والعجز والكسل»، «لا إله إلَّا أنت سبحانك إنِّي كنت من الظَّالمين»، «يا حيُّ يا قيُّوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كُلَّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عينٍ».

ما هي اللغة التي تحلمين بتعلمها؟

لا أُبالغ إن قلت كُلُّ لُغات العالم؛ لأنهل من معين ثقافات العصور وتراث البلدان على مَرِّ الأزمان؛ فأجمع قطرةً من كُلِّ بحرٍ من بحور العالم.

هل تفضلين العمل الحر أو الوظيفة ولماذا؟

الوظيفة الَّتي تناسب ميولي وأهدافي، أُمارس فيها شغفي واهتماماتي، لتكون وظيفتي ذا معنىً وقيمة أكثر من كونها مُجرَّد وظيفة، وإلى أن أجدها أُفضِّل ممارسة العمل الحر.

والآن أُرشِّح مُدوَّنة خديجة، مُدوَّنة روان، مُدوَّنة ليناد، مُدوَّنة أسماء، مدوَّنة هيفاء، ومُدوَّنة حنين للمشاركة والإجابة على:

  • شاركينا تطبيق مفيد في هاتفك لا يمكنك الاستغناء عنه.
  • مغامرة أو تجربة تستهويك.
  • وظيفة لا تناسبك أبدًا، ولماذا؟
  • أكثر ٣ صفات تعجبك في الآخرين وأخرى لا تعجبك.
  • ما أثر كورونا على حياتك؟
  • مالذي يدفعك للإنجاز؟
  • شاركينا اقتباس من كتاب أعجبك، مع ذكر اسم الكتاب.
  • لو أتيحت لك فرصة الجلوس مع شخصية كرتونية، من ستكون؟ ولماذا؟
  • مهارة ترغبين بإتقانها.
  • ماذا تعني لك الكلمات التالية: الحياة، الوقت، الطموح، السعادة؟
  • معلومة أو نصيحة استفدتِ منها –مهما كان مجالها-.

وإلى لقاءٍ جديد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

3 comments

  1. غير معروف

    احب مدونتك وكلامك الله بحبك وملائكته

    إعجاب

  2. التنبيهات: مبادرة ليبستر The Liebster Award | ليناد

  3. غير معروف

    حلو وفعلا مدونتك عليك اسما وقلبا وقالبا ♥️

    إعجاب

ما رأيك بأن تكتب تعليقًا؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: