همسات إلى خرِّيجي المرحلة الثَّانويَّة

السَّلام عليكم ورحمة اللهِ وبركاته

إلى خرِّيجي المرحلة الثَّانويَّة المقبلين على اختيار تخصُّصاتهم الجامعيَّة: صباح الخير يا أصدقاء، في وقتٍ سابق وعلى عتبات الجامعة، كنت ضائعةً أتخبَّط بين تخصُّصاتٍ عِدَّةٍ، لكن بفضلٍ من الله بعد استخارةٍ واستشارةٍ كانت الفيزياء أولى رغباتي، فكتبه الله تخصُّصي الجامعيُّ الَّذي طالما رغبت، فالحمد للهِ أوَّلًا وآخرًا.

وكوني خِرِّيجةً جامعيَّةً أردت أن أفيدكم بنصائحٍ وهمساتٍ كنت أنا بحاجةٍ لها في يومٍ ما فأسأل الله أن ينفع بها:

أُمَّتك تنتظرك: تنتظر عطاءك ونهوضك، تنتظر همَّتك العالية وروحك المشرقة، تنتظر انطلاقتك وكفاحك، فهيَّا قم متوكِّلًا على الله وواجه الحياة بعزمٍ وإصرار.

القرار قرارك أنت: اختر تخصُّصك بناءً على رغبتك أنت، وليس رغبة الآخرين، اطلب المساعدة من أهل الخبرة وافعل كلَّ ما قد يساعدك في اتِّخاذ قرارٍ صائب، لكن تذكَّر أنَّ القرار قرارك أنت.

اختر تخصُّصك الملائم لشخصيَّتك: اعرف نقاط القوَّة والضَّعف في شخصيَّتك، قيِّم أدائك، واختر ما يناسب ميولك واستعداداتك.

لا يوجد تخصُّص بلا مستقبل: لكن يوجد من يدرس بجدٍّ واجتهادٍ وصبرٍ ومثابرةٍ ليطوِّر معارفه ومهاراته ويبدع في مجاله ويوظِّف تخصُّصه في مكانٍ مناسبٍ يرقى به.

لا خاب من استشار ولا ندم من استخار: لا مانع من أن تستشير والديك وأصدقائك ليقدِّموا لك نصيحةً تساعدك وفق ما يلاحظونه عليك من قدرات ومواهب.
ولا تنس الاستخارة، الجأ إلى الله واسأله أن يلهمك، أن يسدِّد خطاك، وأن يوفِّقك لما فيه خير لك.

لا تعتمد رغبتك الأولى: هناك أكثر من تخصُّصٍ يناسب مهاراتك وقدراتك، وسيحقِّق لك نجاحًا باهرًا ومستقبلًا مشرقًا بإذن الله، رتِّب رغباتك الأولى فالأولى.

تحرَّر من أفكار الآخرين: لا تستمع للمحبطين أصحاب الأفكار السَّلبيَّة نحو تخصُّصٍ ما.
المهم أن تدرس ما ترغب، أن تستمتع بما تدرس، وأن تُحِبَّ تخصُّصك الَّذي تدرس.

الخيرة فيما اختاره الله: عند إعلان نتائج القبول تذكَّر قوله ﷺ: «عجبًا لأمر المؤمن، إنَّ أمره كلَّه خير، وليس ذاك لأحدٍ إلَّا للمؤمن؛ إن أصابته سرَّاء شكر فكان خيرًا له، وإن أصابته ضرَّاء صبر فكان خيرًا له». صحيح مسلم

ختامًا من المهم أن تثق بأنَّ الله خلقك بقدرات هائلة ومواهب عظيمة وميَّزك عن غيرك، أظهر ما في جعبتك، أبهر العالم بما لديك، لا تنتظر طويلًا، توكَّل على الله وامض قدمًا.
لا تستحقر حلمًا تتمنَّى تحقيقه، لا تستصعب هدفًا تريد الوصول إليه، ابدأ خطوةً خطوة، حاول مرَّةً بعد مرَّة، استعن باللهِ ولا تعجز وحتمًا ستصل يومًا.

وبكلِّ سرورٍ أستقبل استفساراتكم وأسئلتكم من خلال التَّعليقات، تمنِّياتي لكم بالتَّوفيق

ما رأيك بأن تكتب تعليقًا؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: