في همَّتك ما يبني أُمَّتك!

السَّلام عليكم ورحمة اللَّهِ وبركاته

إلى طالبة العلم السَّاعية إلى تحقيق النَّجاح والامتياز: كوني فتاةً طموح، ذات همَّةٍ عاليةٍ ورغبةٍ صادقة في تحقيق ما تريدينه من تفوُّقٍ ونجاحات.

اعملي وفكِّري بـ كيف -كيف أنجح في الاختبار القادم؟ كيف أرفع درجاتي؟ كيف أتفوَّق؟- وليس بـ لماذا -لماذا لم أكتب تلك الإجابة؟ لماذا أنا لست متفوِّقة؟- فالعمل والتَّفكير بكيف يساعدك على البذل والتَّفوُّق والوصول بإذن الله، أمَّا لماذا تبعث فيك الحسرة والخوف والتَّردُّد.‏

‏كوني إيجابيَّةً متفائلةً، ردِّدي عباراتٍ تحفيزيَّةٍ -أنا أثق بربِّي، أنا أستمتع بدراستي، أنا سأتفوَّق بإذن الله- وعلِّقيها أمام عيناك.

‏مهما كانت صعوبة مادَّة الاختبار إيَّاك والغش؛ قال ﷺ: «من غشَّنا فليس منَّا». أخرجه مسلم

أكثري من الدُّعاء، واطلبي الدُّعاء من والديك، قال ﷻ: (ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) غافر: ٦٠.

‏عند المذاكرة: نظِّمي وقتك، رتِّبي موادَّك في جدولٍ، اعرفي نمط شخصيَّتك -بصريَّة، سمعيَّة، حركيَّة- واختاري طريقة المذاكرة الَّتي تناسب شخصيَّتك، ابدئي بجدٍّ واجتهادٍ وإيَّاك والتَّسويف، لا بأس باستراحةٍ كُلَّ نصفِ ساعةٍ من المذاكرة بضع دقائق لتهيئة العقل.

خفِّفي من المنبِّهات كالقهوة والشَّاي، وابتعدي عن الملهيات كالهاتف والتِّلفاز، وكافئي نفسك بين الفينة والأخرى لمزيدٍ من التَّحفيز والإنجاز.

‏حاولي أن تتجنَّبي السَّهر إلى وقتٍ متأخِّر، فإنَّه يتعب بصرك وعقلك وجسدك، ويهدر طاقتك، بل يجب عليك أن تأخذي قسطًا كافيًا من الرَّاحة قبل الاختبار، وتذكَّري قوله ﷺ: «لجسدك عليك حقًّا، ولعينك عليك حقًّا». صحيح البخاري

‏قبل الاختبار: حاولي الحضور مبكِّرًا إلى قاعة الاختبار، الحضور قبل بدء الاختبار ببضع دقائق يساعدك على الاسترخاء والمحافظة على هدوء أعصابك.

‏‏أثناء الاختبار: استفتحي الاختبار بالبسملة والدُّعاء بالتَّيسير والتَّوفيق للصَّواب، وانتبهي للتَّعليمات الَّتي تبدأ بها الأسئلة، لا تضيِّعي وقتك بالتَّفكير في الأسئلة الصَّعبة، بل وزِّعي وقتك على حسب أهميَّة السُّؤال وقيمة الدَّرجة الممنوحة للسُّؤال، و‏في الوقت المتبقِّي يمكنك العودة للأسئلة الصَّعبة، لا تتركي سؤالًا دون إجابةٍ، وقبل تسليم ورقة الإجابة راجعي إجاباتك ثمَّ استودعيها الله.

‏‏بعد الاختبار: تعرَّفي على أخطائك وأسبابها لتلافيها مستقبلًا، وكوني راضيةً بما كتبه الله لك، فمن هنا يبدأ الاختبار الحقيقيُّ!

وإعلموا أنَّ مُهمَّتكم ليست في ورقةٍ تنالونها، ولكن مُهمَّتكم أُمَّة تحيونها.

– علي الطنطاوي

والله الموفِّق

شروق المرحبي

2 comments

  1. التنبيهات: وصفة إلهامٍ ورشفة فألٍ قبل الاختبارات – مدونة الشروق

  2. مريم أحمد عبدالله الوصابي

    جميل اجدددددددد .استفد كثيرا من كلمات التحفيز
    ممكن رابط تبعكم تليجرام

    إعجاب

ما رأيك بأن تكتب تعليقًا؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: